وحدة مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب المصرية

وحدة مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب المصرية

ورقة إرشادية حول مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المرتبطة بانتشار فيروس كورونا 19 COVID


ورقة إرشادية لمتابعة ورصد مخاطر غسل ألاموال وتمويل الإرهاب الناشئة عن إساءة استغلال التدابير الاحترازية المطبقة لمواجهة جائحة انتشار فيروس كورونا (19 COVID)، علي المستويات المحلي والإقليمي والدولي، والتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في التعرف على تلك المخاطر واتخاذ الاجراءات اللازمة للحد منها.

اقرا المزيد

اختصاصات الوحدة


نظراً لأهمية عمل وحدات التحريات المالية ودورها المحورى في مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب فقد كفل الاطار التشريعى المصرى لوحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب العديد من الاختصاصات والصلاحيات بهدف تمكينها من أداء الدور المناط بها على أكمل وجه

اقرا المزيد

تشريعات وضوابط رقابية


اجراءات العناية الواجبة بالعملاء

استناد على قانون مكافحة غسل الأموال رقم 80 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية، والذى تضمن أن تتولى الوحدة وضع اجراءات العناية الواجبة بالعملاء وغيرها من القواعد والضوابط والإجراءات ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب، والتحقق بالتنسيق مع السلطات الرقابية من التزام المؤسسات المالية وأصحاب المهن والأعمال غير المالية بها.

اقرا المزيد

الضوابط الرقابية

تنفيذاً لما جاء بالمعايير الدولية،ومواد قانون مكافحة غسل الأموال وتعديلاته، فقد قامت كافةالسلطات الرقابية بإصدار ضوابط فى مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للجهات الخاضعة لرقابتها.

اقرا المزيد

قوانين وتشريعات

فى إطار جهود مصر فى مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فقد تم إصدار العديد من القوانين واللوائح فى ذلك الشأن، لتتناسب مع متطلبات المعايير الدولية، ولوضع إطار لنظام المكافحة داخل الجمهورية وخارجها.

اقرا المزيد

المعايير الدولية


أهم الجهات الدولية

أهم الشركاء الدوليين فى مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

اقرا المزيد

منهجية تقييم الالتزام بالمعايير الدولية

صُممت هذه المنهجية لتساعد المقيمين عند قيامهم بتقييم التزام الدول بالمعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وتعكس المنهجية المتطلبات المحددة في توصيات مجموعة العمل المالي والمذكرات التفسيرية التي تشكل المعيار الدولي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، لكنها لا تعدلها أو تبطلها.

اقرا المزيد

توصيات مجموعة العمل المالي فاتف FATF

تضع توصيات مجموعة العمل المالي إطار عمل شامل ومتسق من التدابير التي ينبغي على الدول تطبيقها من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالإضافة إلى تمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل. وحيث أن الأطر القانونية والإدارية والتشغيلية والنظم المالية تختلف باختلاف الدول، فإنه يتعذر عليها جميع اً اتخاذ تدابير متطابقة لمواجهة تلك التهديدات. ولذلك، فإن توصيات مجموعة العمل المالي تضع معياراً دوليًا، ينبغي على الدول تنفيذه من خلال اتخاذ تدابير تتكيف مع ظروفها الخاصة.

اقرا المزيد

الإعلان الدوري الصادر عن مجموعة العمل المالي FATF بشأن الدول ذات المخاطر علي النظام المالي العالمي

البيان العام الصادر عن مجموعة العمل المالي FATF بشأن الدول التي لديها أوجه قصور استراتيجية في نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

اقرا المزيد


وحدة مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب المصرية © 2019

1